کد مطلب:219905 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

الحلیب فی الطب الحدیث
ان الحلیب غذاء غنی بالحروریات - اللیتر الواحد یعطی من 700 - 600 حروری - و یمكن للانسان أن یعیش وقتا طویلا علی الحلیب وحده.

یحتوی اللیتر الواحد من الحلیب علی 30 غ من البروتئین، و 35 من المواد الدسمة، و 54 من سكر الحلیب، و 7 غ من الأملاح كالكالسیوم والفوسفور والصودیوم. و یحوی 15 نوعا من الفیتامینات المختلفة بینها (أ.ب.د)، واللیتر الواحد من الحلیب یكفی لتأمین نصف حاجة الجسم من البروتئین (و هذا یعادل ما فی 200 غ من اللحم)، و نصف الحاجة من المواد الدسمة، والحاجة كلها من فیتامین (أ)، و ثلث الحاجة من فیتامین (ب 1). والحلیب ملین لطیف، و منقذ من التسمم.

لا یعطی الحلیب للذین یصابون بحساسیة منه، ویعطی - بتحفظ - للمصابین بأمعائهم بمغص أو بغیره، و للبدینین، و لذوی المرارات والأكباد الضعیفة، و لمرضی القلب، و لذوی الضغط العالی، و لمرضی السكر (و یمكن لهؤلاء كلهم تناول الحلیب المنزوع منه القشدة).

و یعطی الحلیب - بسخاء - للأطفال، والنساء الحاملات - والشیوخ، والناقهین، وللعمال، والریاضیین.

ویجب ألا یقع الانسان فی غلطة ضارة فیتناول من الحلیب زیادة عن المطلوب، فان الزیادة تسبب أضرارا جسیمة، ذلك أن زیادة الفیتامین فی الجسم عن الحد المقرر تحدث الأسواء التی تنتج عن نقص الفیتامین.

ان الأشخاص الذین لا یستسیغون طعم الحلیب، یمكنهم أن یتناولوه مع القهوة، أو الشای، أو القرفة، أو الشوكولاتة، أو الفانیلا، كما یمكنهم الاستعاضة عنه باللبن الرائب، أو الجبن، أو القشدة. و یمكنهم تبریده، لأن الحلیب المبرد مقبول أكثر من الساخن و أحسن هضما.